– كتاب مجموعة أحاديث نبوية شريفة –

كتاب مجموعة أحاديث نبوية شريفة

*****

للعلامة الفــاضــل :

 سيدي الحـــاج محـمــد الكبيــر بن العربي الهلالي الجعفري إكزارن

و صلى الله وسلم على سيدنا محمد و آله وصحبه

 أمــــا بعـــد ،

فهذه مجموعة أحاديث نبوية شريفة مختارة للحفظ و العمل بها  ، تتعلق بمواضيع منها  فضل الحديث  و أركان الإسلام  من توحيد و صلاة وزكاة  وصوم  وحج  وبالإيمان  و الإحسان و فضل القرآن الكريم و فضل ذكر الله والوعد والوعيـــد  وأخبـــار الآخرة  و الجنــة و النـــار  و مواضيع  أخرى .  أعظمها أخذ من صحيح  الإمام البخاري و مسلم و رياض الصالحين   للإمام النووي .

جمعها  العبد الضعيف  محمد العربي الهلالي إكزارن

  بتاريخ  11 ربيع النبوي عام 1421 ، الموافق 15 يونيو  سنة 2000، وعدد الاحاديث النبوية الشريفة 105 حديث .

1- عن عبد الله ابن مسعود  رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال  : نضـــر الله امرأ سمع مقالتي فحفظــها و وعـــاها و أداهـــا  فرب حامل  فقه إلى من هو أفقــه منه .

( رواه أبو داوود  و الشافعي و الترميذي و قال حسن صحيح )

2- عن علي و ابن مسعود و معــاذ رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من حفظ على أمتي أربعين حديثـــا  من أمر دينهـــا  بعثه الله يوم القيــــامة في زمرة الفقهــــاء و العلمــــاء .

( ضعيف  و إن كثرت طرقه )

3-عن عبد الله بن عمرو  رضي الله عنهمــا أن النبي صـلى الله عليه و سلم  قال : بلغــــوا عني  و لو ءايــــــة .

( صحيح رواه الامـــام البخاري )

4- العلم  ثلاثة : ءايــة محكمة أو سنــــة قائمــة  أو فريضـــة عادلـــة و مـــا سوى ذاك  فضـــل .

( رواه  و أبو داوود  و ابن ماجـــة )

5-عن النبي صـلى الله عليه و سلم  أنه قــال :  من كذب علي متعمدا  فليتبؤا مقعده من النـــــار

(حديث متواتر)

6-عن أمير المومنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه  أنه قال  :  بينما نحن جلوس عند رسول الله صـلى الله عليه و سلم إذ طلع علينــا رجل شديد بيــاض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر و لايعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي صـلى الله عليه و سلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفه على فخديه  وقال يا محمد أخبرني  عن الإسلام، قــال :  أن تشهد أن لا إله  إلا الله و أن محمد رسول الله  و تقيم الصلاة  وتوتي الزكاة و تصوم رمضان  وتحج البيت إن استطعت  إليه سبيلا . قال صدقت، فعجبنا منه يسأله ويصدقه .فقال أخبرني عن الإيمــــان ، قال أن تومن بالله وملائكته وكتبه ورسله و اليوم الآخر و أن تومن بالقدر خيره وشره  قال صدقت .

قال أخبرني عن الإحســان، قال أن تعبد الله كأنك  تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.  قال أخبرني عن الساعة ، قال مــا المسؤول  عنه باعلم من السائل  قال  فاخبرني عن امارتهـــا  ، قال أن تلد الأمة ربتها و أن ترى الحفاة العراة  العالة  رعاء  الشاء يتطاولون  في البنيان  . فلبث مليــا  ثم انطلق ثم قال ياعمــر أتدري من السائل قلت الله ورسوله أعلم  قال فإنه جبريل  أتاكم يعلمكم دينــكم .

( صحيح رواه  الشيخان البخاري و مسلم و اللفظ   له  )

وهذا الحديث العظيم  يسمى أم السنة كمــا تسمى الفاتحة أم القرآن

7- عن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما  قال : سمعت رسول الله صـلى الله عليه و سلم يقول  : بني الإســـلام على خمس  شهــــادة  أن لا إله إلا الله  وأن محمدا رسول الله و إقام الصـــــلاة  و إيتاء الزكــــاة و حج البيت و صوم رمضـــان.

( صحيح رواه  الشيخان البخاري و مسلم )

8- عن أبي عمرو سفيــان بن عبد الله  رضي الله عنه قال قلت : يارسول الله قل لي  في الإســــــلام قولا  لا أسأل عنه أحـــدا غيرك  ، قال : قـــل ءامنت بالله  ثم استقـــــــم .

( صحيح رواه  مسلم)

9- عن عبد الله  ابن مسعود رضي الله عنه قـــال : سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم : أي العمــل أفضل ،  قال  : الصلاة على ميقاتها ، قلت  : ثم أي  ، قال  بر الوالدين ، قلت ثم  أي ، قال  الجهــــاد في سبيل الله ،  فسكتت  عن رســول اللــه ولو استزدته لــزادني .

( صحيح رواه  الامــــام  البخاري )

10- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  يعقد الشيطان على ناصية رأس أحدكم إذا نــــام ثلاث  عقد   يضرب على كل عقدة “مكانك عليك  ليل طويل  فارقد”  ، فإن استيقظ  فذكر الله   انحلت عقدة  ، فإن توضأ انحلت عقدة ، فإن صـــلى  انحلت العقـــد كلهــا فأصبح نشيطــا طيب النفـــس و إلا أصبح خبيث النفس كســـلان .

( صحيح رواه  الامــــام  البخاري )

11-عن جـــابر بن عبد اللــه  رضي الله عنه  قـــال : قال النبي صــلى الله عليه وسلم :  بين الرجـــــل والكفـــــــر  ترك الصــــــــــلاة.

( صحيح رواه مسلم )

12- عن أبي أمامة  رضي الله عنه  قـــال : قال النبي صـلى الله عليه وسلم : لتـنقضى  عرى الإســــلام عروة عروة ، فكلمـــا انتقضـت  عروة  تشبت النــــاس بالتي  تليهـــا فأولــهن  نقضـــا الحكـــم و آخــرهـــن الصـــلاة .

( صحيح رواه ابن حبــــان )

13-  عن أبي هريرة رضي الله عنه  عن  رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الصــلوات الخمس و الجمعة إلى الجمعة  و رمضـــــان إلى رمضـــان مكفرات لمـــا بينهن إذا اجتنبت الكبــــائر .

( صحيح رواه  مسلم )

14- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أدلــكم  على  مــا يمحـــو الله  به الخطــايا  و يرفع به  الدرجـــات  ، قالوا  : بلى،   قـــال : اسباغ الوضوء  على المكــــاره  وكثرة الخطا إلى المســــاجد  وانتظـــار الصـــلاة بعد الصـــلاة  ، فذلكم الربـــــــاط  فذلكم الربـــــاط .

( صحيح رواه  مسلم )

15-عن معقل ابن يســـار   رضي الله عنه قال : قال رسول الله صـــلى الله عليه وسلم : العبــــادة في الهـــــرج كالهــــجرة إلـــي .

” الهرج : هو الاختلاط و الفتن   ونحوهــــا “

( صحيح رواه  مسلم )

16- عن جـــابر بن عبد الله رضي الله عنه قـــال : قـــال رسول الله صـــلى الله عليه وسلم  : أعطيت لي خمســــا لم  يعطـــهن  أحد من الأنبيـــــاء قبلي  ،  نصــرت بالرعب مسيرة شهر  ، وجعلت لي الأرض مسجدا و طهـــورا و أيمـــا من أمتي أدركته الصلاة فليصل  ، واحلت لي الغنــــائم  و كان النبي يبعث إلى قومـــه خاصة  و بعثـــت إلى النــــــاس كافة  ، و اعطيت لي الشفـــــاعة .

( صحيح رواه  الإمــــام البخــــاري )

17- عن ابي هريرة رضي الله عنه  عن النبي صــلى الله عليه وسلم  قــال: صـــلاة الجميع تزيد  على صــلاته في بيته  و صــلاته في سوقه  خمسا وعشرين  درجة  ، فإن أحدكم إذا توضــأ فأحسن الوضوء  و أتى  المسجد  لايريد إلا الصـــلاة لم يخط  خطوة إلا رفعه  بهــا درجة  وحط عنه خطيئة  حتى  يدخل  المسجد  و إذا دخــل المسجد  كــان في صــلاة مــا كانت  الصــلاة  تحبسه  وتصــلى عليه الملائكة  مــا دام في مجلسه الذي يصلي فيه اللهم  اغفر له  ارحمه مــالم  يــوذ  يحدث .

( صحيح رواه  الإمــــام البخــــاري )

18- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم  قال : من قال حين يسمع الدعـــاء اللهم رب هذه الدعـــوة التامة و الصـــلاة القـــائمة  آت محمدا  الوسيلة و الفضيلة  و ابعثه مقـــامــا  محمــــودا  الذي وعدتـــــه حلــت له شفـــــاعتي  يـــوم القيــــــامة .

( صحيح رواه  الإمــــام البخــــاري )

19- عن أبي هريرة  عن النبي صـــلى الله عليه وسلم  قـــال :  إذا سمعتم  الإقـــــامة فامشوا إلى الصــــلاة و عليكم السكينة و الوقـــار و لاتسرعــــوا فمـــا أدركتم فصــــلوا و مـــا فاتكم  فاتمــــــوا .

( صحيح رواه  الإمــــام البخــــاري )

20- عن أبي هريرة  رضي الله عنه قال : جاء الفقراء  إلى النبي صـلى الله عليه و سلم  فقالوا ذهب  أهل الدثور من الأمــوال  بالدرجـــات العلى و النعيم  المقيــم  يصلون كمــا نصلى  ويصومون  كما نصوم ولهم فضل  من أموالهم  يحجون  بهـــا  ويعتمرون و يجاهدون ويتصدقون  . قال : ألا أحدثكم بمــا إن أخذتـــم أدركتم من سبقكم ولم يدرككم أحد بعدكم وكنتم  خيــر من أنتـــم  بين ظهرانيه  ألا من عمل مثله تسبحون و تحمدون  وتكبرون خلف كل صــلاة  ثلاثا وثلاثين  ، فاختلفنـــا بيننا فقــال بعضنـــا  نسبح ثلاثا وثلاثين  و نحمد ثلاثــا و ثلاثين  ونكبر ثلاثـــا و ثلاثين ، فرجعت  إليه  فقـــال  : تقول سبحـــان الله و الحمد لله  و الله أكبر حتى يكون منهن  كلهن  ثـــلاثـــا و ثلاثيـــن .

( صحيح رواه  الإمــــام البخــــاري )

21-عن سلمـــان الفارسي  رضي الله عنه قــال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا يغسل الرجـــل يوم الجمعة ويتطهـــر ما استطــاع من طــهـــر ويدهــن   من دهــن أو يمس من طيب  ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين  ثــم يصــلي مــاكتب له ينصــت  إذا  تكلم الإمــــام  إلا غفـــر له ما بينه و بين الجمعـــة الأخـــــرى .

( صحيح رواه  الإمــــام البخــــاري )

22- عن  أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه و سلم  قـــال : ينزل ربنــــا  تبـــارك وتعالى إلى   سمـــاء  الدنيـــا  حين يبقى ثلث الليل الأخيــر   يقــول  من يدعوني فاستجيب له  من يسألني فأعطيــته من يستغفرني فـــــاغفر له.

( صحيح رواه  الإمــــام البخــــاري )

23- عن عبد الله بن عمر رضي  عنهمـــا  أن رسول  الله صـلى الله عليه وسلــم  قـــال : إن أحدكــــم إذا مـــات  عرض عليـــه مقعده  بالغداة و العشي  إن كان من أهل الجنـــة فمن أهـــل الجنـــة و إن كان من أهل النـــار فمن أهل النـــار ، فيقـــال له هـــذا مقعدك  حتى  يبعثـــك   الله   يوم القيـــامة .

( صحيح رواه الشيخـــان  البخــــاري و مسلم )

25- عن عبد الله بن عبــــاس  رضي الله عنهمـــا  أن النبي صلى الله عليه وسلم  بعث معـــاذا إلى اليمن  فقـــال  أدعهم  إلى شهـــادة أن لا إله إلا الله  وأني رسول الله   فإن هم أطــاعوا لذلك  فاعلمهم  أن الله قد افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم و ليلة  فإن هم اطاعوا  لذلك  فاعلمهم أن الله افترض عليهم  صدقة في أموالهم  توخذ من أغنيــــاءهم  و تـــرد  على فقـــرائهم .

( صحيح رواه  الإمــــام البخــــاري )

26- عن ابي هريرة رضي الله عنه قــال : قــال رسول الله صــلى الله عليه وسلم من أتــــاه  الله مالا  فلم يؤد زكـــاته مثل له يـــوم القيـــامة  شجاعــا أقرع له زبيبتـــان  يطوقـــه  يوم القـــيــامة  ثم يأخـــذ  بلهزمتيه يعني  بشدقيه ثم يــقول :  أنـــا مالك  أنــا كنزك .

( صحيح رواه  الإمــــام البخــــاري )

27- عن ابي هريرة رضي الله عنه قــال : قــال رسول الله صــلى الله عليه وسلم : من حج   هــذا البيت فلم يرفث ولم يفسق   رجع كمن ولدتـــه أمـــه .

( صحيح رواه  الإمــــام البخــــاري )

28- عن أبي هريرة رضي الله عنه قــال :سئــل النبي  صــلى الله عليه و سلم أي الأعمــــال  أفضــل قــال إيــمان  بالله ورسوله  قيــل ثم مــاذا   قـــال جهـــاد  في سبيل ، قيـــل ثم مــاذا  ؟ قـــال  حج مبـــرور .

( صحيح رواه  الإمــــام البخــــاري )

29-  عن أبي هريرة رضي الله عنه قـــال : قال  رسول الله  صلى الله عليه وســلم  قــال الله كــل عمــل ابن آدم له  إلا   الصيـــام  فإنـــه لي و أنـــا أجزي  بــه و الصيــام جنــة  و إذا كان في يــوم صوم  أحدكم  فلا يرفث و لا يصخب فــإن سابه أحد أو قــاتله فليقل إني  امرؤ صائم .  و الذي نفس محمد بيده  لخلوف فم الصـــائم أطيب عند الله من ريح المسك ، وللصائم فرحتــــان  يفرحهمـــا ، إذا  أفطـــر   فرح ، و إذا لقي  ربـــه فرح بصــومه .

( صحيح رواه  الإمــــام البخــــاري )

30- عن أبي هريرة رضي الله  عنه قـــال :  أوصـــاني خليلي  صلى الله عليه وسلـــم  بثلاث   ،  صيـــام ثلاث أيـــام من كل شهر  وركعتي  الضحى ، و أن أوتر قبـــل أن أنــــام .

( صحيح رواه  الإمــــام البخــــاري )

31 – عن أبي  هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم  قـــال : من صـــام رمضان إيمـــانا واحتســـابا  غفــــر له ما تقدم من ذنبـــه  ، ومن قـــام ليلة  القدر إيمـــانا واحتســـابا  غفــــر له ما تقدم من ذنبـــه ، ومن قـــام  رمضــــان  إيمـــانا واحتســـابا  غفــــر له ما تقدم من ذنبـــه .

( صحيح رواه  الإمــــام البخــــاري )

32- عن علي كرم الله وجهه قال : سمعت رسول الله صـلى الله عليه وسلم يقول : ستكون فتن كطع الليل المظلم قلت يارسول الله وما المخرج منها قال كتاب الله فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما يعدكم وحكم ما بينكم هو الفصل ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله ومن ابتغى الهدى في غيره أضـله الله هو حبل الله المتين ونوره المبين وهو الذكر الحكيم  وهو الصراط  المستقيم وهو الذي لا تزيغ به الأهواء ولا تلتبس به الألسنة ولا تتشعب معه الآراء ولا تشبع منه العلماء ولا تمله الاتقياء ولا تنقض عجائبه وهو الذي لم تنته الجن إذ سمعته ان قالوا إنا سمعنا قرءانا عجبا يهدي إلى الرشد ، فمن قال به صدق ومن حكم به عدل ومن عمل به أجر ومن دعى إليه هدى إلى صراط  مستقيم  وهو عصــمة   لمن  تمسك  به ونجاة لمن اتبعه.

(ذكره الإمام القرطوبي في تفسيره)

33- عن عائشة أم المومنين رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم   : الماهر في القرءان مع السفرة الكرام البررة والذي يــقــرأ القرءان ويتعثم فيه وهو عليه شــــاق  له أجـران.

( صحيح رواه مسلم )

34- عن عثمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خيركم من تعلم القرءان وعــلمــــه.

( صحيح رواه مسلم  )

35- عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صـلى الله عليه وسلم من قرأ حرفا من كتاب الله  فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها   لا أقول ألــم  حرف ولكن ألف حرف  واللام حرف والميم حرف.

( حسن صحيح غريب رواه الترميذي )

36-   عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال : قال رسول الله صـلى الله عليه وسلم يقال لصاحب القرءان  اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن  مــنزلتـــك  عند  آخـــــر ءايـــة  تـقرأها.

( أخرجه أبو داوود وذكره القرطبي في تفسيره )

37- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتـــلون كتاب الله  ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده.

( ذكره الإمام القرطبي في تفسيره )

38- عن الحسن رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أخذ ثلث القران وعمل به فقد أخذ امر ثلث النبوة ومن أخذ نصف القرءان وعمل به فقد أخذ امر نصف النبوة ومن أخذ القرءان كله فقد أخذ النبوة كلها.

( ذكره الإمام القرطبي في تفسيره )

39- عن عبد الله بن عمرو عن رسول الله صـلى الله عليه وسلم قال من قام بعشر ءايات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة ءاية كتب من القانتين ومن قام بألف ءاية كتب من المقنطرين.

( أخرجه أبو داوود ذكره القرطبي )

40- عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قــال : مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر مثل الحــي والمـيت.

( صحيح رواه البخاري )

41- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يقول الله تعالى أنا عند ظــن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم.

( صحيح رواه البخاري )

42- عن عبد الله بن بسر رضي الله عنه أن رجلا قال يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأخبرني بشيء أتشبت به قال : لا يزال لسانك   رطــبـــا  بذكـــــر اللـــه.

( حديث حسن رواه الترميذي )

43-   عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أنبئكم بخير أعمــالكم وأزكــاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من انفاق الذهب والفضــة وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضـربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ،  قـــالوا  بلى ،  قال ذكر اللـــه تعالى.

( صحيح رواه الترميذي )

44-   عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صـلى الله عليه وسلم : كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمان  ” سبحان الله وبحمــده سبحـــــان الله العظــيم “.

( صحيح رواه الشيخان البخاري ومسلم  )

45- عن أبي هريرة أن رسول الله صـلى الله عليه وسلم قال : من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك  وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سئية وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذاك   حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه.

 ( صحيح رواه الشيخان البخاري ومسلم )

46- وعنه حديث آخـر:   من قالها عشر مــرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد اسماعيل.

( صحيح رواه الشيخان البخاري ومسلم )

47- عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقيت إبراهيم عليه السلام ليلة أسري بي قال يا محمد اقرئ  أمتك مني السلام   وأخبرهم  أن الجنة طيبة عذبة الماء وأنها قيــعـان وأن غراسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.

( حديث حسن رواه الترميذي )

48- عن أبي موسى قـــال : قال لي رسول الله صــلى الله عليه وسلم :  ألا   أدلكــم  على كنز من كنوز الجنــة ، قلت بلى يا رسول الله ،  قال لا حول ولا قوة إلا باللـه.

( صحيح رواه الشيخان )

49- عن أبي  هريرة قــال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : من قال حين يصبح وحين يمسي  : سبحـــان الله  وبحمده  مائة مرة لم يــأت أحد يوم القيـــامة بــأفضل  ممــا جـــاء به إلا أحد قـــال مثل  مــا قــال  أو زاد .

( صحيح رواه البخــــاري ومسلم )

50-  عن عثمـــان بن عفـــان رضي الله  عنه قـــال : قــال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : مــا من عبد  يقـــول في صـبــاح كل يــوم  و مســـاء  كل ليلة  بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض و لا في السمـــاء وهو السميع العليم  ثــلاث  مرات لم يضره شيء  .

( حسن  صحيح  رواه  أبو  داوود  والترميذي )

51-عن الأغر المزني  الصحــابي رضي الله عنه أن رسول الله صلى عليه وسلم قـــال : إنه ليغــان على قلبي  و إني لأستغفـــر  الله في اليوم مائة مـــــرة .

( صحيح رواه مسلم )

52 – عن شــداد  بن أوس  عن النبي صلى الله عليه وسلم  قــال : سيــد الإستغفـــار أن يقول العبد : اللهــم أنت ربي لا إلــه إلا أنت خلقتني وأنــا عبدك  وأنـــا على  عهـــدك  ووعدك  مــا استطعت أعوذ بك من شـــر مـــا صنعت  أبــوء لك بنعمتك  علي  و أبـــوء  بذنبي  : فاغفـــر  لي فإنـــه لايغفـــر  الذنـــوب  إلا أنت  من قـــالهــا في النهــار  موقنــا  بهــا فمــات  من يــومه  قبــل  أن يمسي  فهومن أهـــل الجنة و من قـــالها  من الليل  وهو موقن بهــا  فمـــات قبــل  أن يصبح فهو من أهل الجـــنـــــة .             ( صحيح رواه  الإمــــام البخــــاري )

53-عن  أبي هريرة قـــال : قـــال  رسول الله صــلى  الله عليه وسلم :  و الذي نفسي بيده  لو لم  تذنـبــوا لذهـــب الله بكم و لجـــاء بقوم يذنبــــون  فيستغفرون الله تعـــالى  فيغفـــر لهم .

( صحيح رواه  مسلم )

54- عن عبد الله  بن عمــــرو  بن العـــاص  أنـــه سمع رسول الله صلى الله  عليه وسلم  يقول :  من صــلى علي  صــلاة صــلى اللــه   عليـــه بهــا عشـــرا .

( صحيح رواه  مسلم )

55- عن  أبي هريرة  أن   رسول الله صــلى  الله عليه وسلم قــال:  مــا من أحد  يســلم علي  إلا رد الله  علي روحي  حتى أرد  عليـــه الســلام .

( صحيح رواه أبو داوود )

56-  عن علي كــرم  الله  وجهه قــال :   قــال رســول الله صلى الله عليه وســلم : البخيل من ذكرت عنده  فـــلم يصـــل  علي .

( حسن صحيح رواه الترميذي )

57- عن أبي  هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم  قـــال :  الإيمـــان بضع  وسبعون  أو بضع و ستون  شعبة ، فأفضــلهـــا  قول لا إله إلا الله  و أدنـــاهــا  إمــاطة  الأذى  عــن  الطريق  و الحيــــاء  شعبة من الإيــمـــان .

( صحيح رواه الشيخـــان  البخــــاري و مسلم )

58- عن عبد الله بن مسعود  أن رسول الله صلى الله عليه  وسلم قـــال : أولـــى النــــاس بي يوم القـــيـــامة  أكثرهم علي  صـــلاة .

( حسن رواه الترميذي )

59-   روى  الترميذي  و النســائي  أنه عليه السلام  قــال : أفضل الذكر لا إلـــه إلا اللــــه ،و أفضل الدعـــاء  الحمــد لله  ، وعنه صلى الله عليه وسلم  أنـــه  قـــال : أفضــل مــا قلتــه  أنــا و النبيئون من قبــلي  لا إلـــه إلا لله وحده لا شريـــك   له .                                  ( رواه الإمــــام مـــالك  في موطــئــه )

60- عن جـــابر بن عبد الله قـــال : سمعت رسول الله  صلى الله عليه و سلم  يقول: أفـــضـــل الذكـــر لا إلـــه إلا الــلــــه .

( حسن صحيح رواه الترميذي )

61- قــال صــلى الله عليـــه وسلم  :  قــال موسى عليه السلام  : يــارب  علمني  شيئــا  أذكرك به قـــال : قــل  لا إلــه إلا اللــه ، فقــال : يــارب  كل عبـــادك يقــول هذا إنمــا أريد شيئــا تخصني به ، قــال : يــاموسى  لو أن السموات السبع وعامرهن غيري و الأرضين السبع  وضعن في كفـــة  ولا إلــه إلا الله في  كفة لمـــالت  بهن  لا إلــه إلا اللـــــه .

( صحيح  رواه النســـائي و الترميذي و ابن مـــاجة   )

62- عن العربــاض  بن ســارية قــال : وعظنــا رسول الله صلى الله عليه وسلم  موعظة بليغة وجلت منهــا القلوب  وذرفــت منهـــا العيـــون  ، فقنــا يــا رسول اللـــه كأنهــا موعظــة مودع  فأوصــنـــا  ، قــال : أوصيكم بتقوى الله و السمع والطــاعة و إن تأمر عليكم عبد  ، و إنه من يعش منكم  فسيرى  اختلافـــا كثيــرا، فعليكم  بسنتي و سنة الخلفــاء الراشديـــن  المهديين  عضــوا عليهـــا بالنواجـــذ   وإيـــأكم  ومحدثـــات  الأمــور فإن كل بدعـــة  ضــلالة .

( حسن صحيح رواه  ابــو داوود  والترميذي )

63- عن  عبد الرحمــان  هلال بن حـــارث  المزني  ان رسول الله صلى الله عليه وسلم  قــال : إن الرجل ليتكلم بالكلمة  من رضوان الله تعــالى  مــا كــــان يظن ان تبلغ مــا بلغت  يكتب الله بهــا رضوانه  إلى يــوم يلقـــاه  ، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة  من سخــط  الـلــه مــا كــــان يظن أن تبلغ مــا بلغت  يكتب الله بهــا ســخــطــه   إلى يــوم يلقـــاه .

( حسن صحيح رواه الإمــام مــالك في الموطــأ والترميذي )

64- عن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم  قــال : أعـــذر اللــه إلى أمــرئ أجــلــه حتى  بلــغ  ستيــن سنــة .

( صحيح رواه البخــاري )

65- عن صهيب بن سنــان  رضي الله عنه قــال :  قــال  رسول  الله صلى الله عليه وســلم : عجــبــا  لأمـــر المؤمن  إن أمــره كله خيـــر  وليس ذلك   لأحد  إلا للمومن  إن أصــابته ســراء  فشــكر  كان خيـــرا له ، وإن أصــابته  ضــراء   فصــبــر كـــان خيـــرا.

( صحيح  رواه  مســلم )

66- عن أبي سعيـــد و  أبي هريرة :  عن النبي صلى  اللــه  عليه وسلم  قــال :  مــايصيب المسلم من نصــب ولا وصــب ولا هم  ولا حــزن ولا أذى  و لا  غــم  حتى الشــوكة  يشـــاكهــا  إلا كفــر الله  بهــا من خطــايــاه .

( صحيح رواه  البخــاري  ومســلم )

67-  عن ابي هريرة رضي الله عنه قــال : قــال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يعــرق النـــاس  يوم القـــيـــامة  حتى  يذهــب  عرقهــم  في الارض  سبعيــن  ذراعـــا  و يلجمهـــم  حتى  يبلغ  ءاذانهـــم .

( صحيح  رواه البخــاري ومسلــم )

68- عن عــائشة رضي الله  عنهــا قــالت :  سمعت رسول الله صلى الله وسلم  يقول : يحشر  النــاس يوم  القيــامة  حفـــاة عــراة غـرلا  ، قلت : يــا رسول ألله  الرجــال و النســاء جميعــا ينظــر  بعضهــم إلى بعض  ، فقــال : يــا عائشة  الأمر أشـــد من أن ينظــر بعضــهم إلى بعــــض .

( صحيح رواه البخــاري و مسلم )

69- عن  أبي هريرة رضي الله عنه  ، أن رســـول الله صلى اللــه عليــه وسلم : قـــال حجبــت  النــــار بالشهـــوات   وحجبت  الجنـــة  بالمكـــاره .

( صحيح رواه البخــاري و مسلم )

70-  عن ابن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يدنى المومن يوم القيامة من ربه حتى يضع كنفه عليه فيقرره بذنوبه فيقول أتعرف ذنب كذا أتعرف ذنب كذا فيقول رب أعرف قال : فإني سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم فيعطي صحيفة حسناته

( صحيح رواه البخاري ومسلم )

71- عن سهل بن سعيد قال : شهدت من النبي صلى الله عليه وسلم مجلسا وصف فيه الجنة حتى انتهى ثم قال في آخر حديثه فيها ما لا عـين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر،  ثم قرأ  ((  تتجافــى جنوبهم عن المضاجع))   إلى قوله  (( فلا تعلم نفس ما أخفي لها من قرة أعين ))

( صحيح رواه البخاري )

72- عن أبي ذر عن رسول الله صـلى الله عليه وسلم   قال :  اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن .

( حسن صحيح رواه الترميذي )

73- عن أبي سعيد الخــدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من رأى منكم منكرا  فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضــعــف الإيمـــــــان .

( صحيح رواه مسلم )

74- عن تميم بن أوس الداري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الدين النصيحة،  قـلنا: لمن ، قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم

( صحيح رواه البخاري ومسلم )

75- عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : حق المسلم على المسلم   خمس رد السلام  وعيادة المريض  واتباع الجنائز  وإجابة الدعوة وتشميت العاطس.

( صحيح رواه البخاري ومسلم )

76- عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم اعــط  منفقـــا  خلفا، ويقول الآخر اللهم اعط  مـمسكا  تـلفـــــا.

( صحيح رواه البخاري ومسلم )

77- عن أبي موسى الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء  كحامل المسك  ونافح الكير،  فحامل المسك إما أن يحذيك  وإما أن تبتاع منه وإمـــا أن يجد منه ريحا طيبة  ونافح الكير إما أن يحــرق ثيابك  وإما أن يـجـــد منه ريحــــا منتنة.

( صحيح رواه البخاري ومسلم )

78- عن أبي ادريس الخولاني قال : قال لي معاذ بن جبل أبشر فإني سمعت رسول الله صــلى الله عليه وسلم يقول :  قال الله تعالى وجبت محبتي للمتحــابين في  والمتجالسين في والمتزاورين في والمتبــاذلين في.

( صحيح رواه مالك في الموطأ )

79- عن صفية بنت أبي عبيد عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قال : من أتى عرافا فسأله عن شيء فصدقه لم تقبل له صـــلاة أربعين يومــا.

( صحيح رواه  ومسلم )

80- عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى يرضى لكم ثلاثا ويكره لكم   ثلاثــا  ،  فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصمــوا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ويكره لكم قيل وقال وكثرة الســـؤال وإضاعـــة المـــــال.

( صحيح رواه  ومسلم )

81- عن أبي ثعلبة الخشبي عن رسول الله عليه وسلم قال : إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها  وحد حدودا  فلا تعتدوها وحرم أشياء فلا تنتهكوها وسكت عن أشيـــاء رحمــة لكم غير نسيــان فلا تبحثــوا عنها.

( حسن رواه الدراقوطني )

82    عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لو أن لابن آدم واديا  من ذهب أحب أن يكون له واديان ولن يملأ  فاه  إلا التـــراب ويتوب الله على من تـــاب.

( صحيح رواه البخاري ومسلم )

83- عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال درة من  كبر فقال رجل يارسول الله إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا وفعله حسنا،  قال إن الله جميل يحب الجمال ،  الكبر بطر الحق وغمط   النـــــاس.

( صحيح رواه مسلم  )

84- عن أبي هريرة أن رسول اله صـلى الله عليه وسلم قال ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد  الذي يملك  نفسه عند الغضــب.

( صحيح رواه البخاري ومسلم )

85-عن أبي هريرة قال أوصاني خليلي صـلى الله عليه وسلم بثلاث،  صيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي  الضحى  وأن أوتر قبل أن أنــام.

( صحيح رواه البخاري ومسلم )

86- عن أبي هريرة قال جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يارسول الله  أرأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالي ، قال لا تعطه مالك ،  قال أرأيت أن قتلني ، قال فقاتله،  قال أرأيت أن قتلني،  قال فأنت شهيد قال أرأيت أن قتلته قال هو في النار.

( صحيح رواه مسلم )

87- عن أبي الدرداء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك  الموكل به ءامين ولك بمثله.

( صحيح رواه مسلم )

88- عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ،  فأكثروا الدعـــــاء.

( صحيح رواه مسلم )

89- عن أم المومنين جويرة بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد الضحى وهي جالسة فقال مازلت على الحال التـــي  فارقتك  عليها قالت نعم فقال النبي صلى الله عليه وسلم لقد قلت بعدك  أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن ،  سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنــة عرشه ومداد كلمـــاته.

( صحيح رواه مسلم  )

90- عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة .

( صحيح رواه البخاري ومسلم )

91- عن ابن عمر وعائشة قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مازال جبريل يوصي بالجار حتى ظننت أنه سيورثه.

( صحيح رواه البخاري ومسلم )

92- عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قلت يارسول الله أي العمل أحب إلى الله تعالى قال الصــلاة على وقتها قلت ثم أي ،  قال بر الوالدين قلت ثم أي ،  قال الجهاد في سبيل الله ولو استزدته لزادني .

( صحيح رواه البخاري ومسلم )

93- عن عبد الله بن مسعود قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي الذنب أعظم قال : أن تجعل لله ندا وقد خلقك  ،   قلت ثم أي ،  قال أن تقتل ولدك خشيت أن يطعم معك  ،  قلت ثم أي  ، قال أن تزانى بحـليلة جارك..

( صحيح رواه مسلم )

94- عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالــل.

( حسن رواه أبو داوود والترميذ ي) .

95- عن أبي هريرة قال:  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله أمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله ورجل قلبه معلق بالمساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق بصدقة فاخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضــت عيناه.

( صحيح رواه البخاري و مســلم )

96- عن ابن عمر قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ،  وكان ابن عمر يقول إذا مسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخـذ  من صحتك لمرضك  ومن  حياتك   لموتك. .

( صحيح رواه البخاري )

97- عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:  إن من أحبكم إلى  وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم أخلاقا وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون.

( حسن رواه الترميذي )

98- عن أبي سعيد الخدري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها فإنها من لله تعالى فليحمد الله عليها فلا يحدث بها إلا من يحب وإذا رأى غير ذلــك ممـــا يكره فإنما هي من  الشيطان فليستعــذ من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضــــره.

( صحيح  رواه البخــاري ومسلم )

99- عن أبي أمامة قال:  قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الدعاء أسمع ، قال : جوف الليل  الآخر ودبـــر الصــلوات المكتوبــة.

( حسن رواه الترميذي )

100- عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا يا رسول الله وما هن قال الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله  إلا بالحــق وأكل الربا وأكل مـــال اليتيم  والتولي يوم الزحف وقدف المحصـنات المومـنــات الغافـــلات.

( صحيح رواه البخاري ومسلم )

101- عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:  لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود ، حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر والشجر يا مسلم هذا يهودي خلفي تعال فاقتله إلا الغرقــد فإنه شجر اليهود.

( صحيح رواه البخاري ومسلم )

102-  عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن لله تعالى مائة رحمة أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام فيها يتعاطفون وبها يتراحمون وبها تعطف الوحوش على ولدها وادخر اللــه تعالى تسعا وتسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيامة.

( صحيح رواه البخاري ومسلم )

103- عن أنس رضي الله عنه قال كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم  اللهم ءاتــنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنــة وقنــا عذاب النار.

( صحيح رواه البخاري ومسلم )

104-عن عمرو  بن عوف  الأنصاري قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم والله مــا الفقـــر  أخشى عليكم  ولكن أخشى أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم فتتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم .

( صحيح رواه البخاري ومسلم )

105- عن أبى  ذر الغفاري عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمــا فلا تظالمـــوا ياعبادي كلكم ضال إلا من هديتــه فاستهدوني أهدكم ياعبادي كلكم جائــع  إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم ياعبادي كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم، ياعبادي إنكم تخطـئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفــروني أغفر لكم،  ياعبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، ياعبادي لو أن أولكم وءاخركم وانسكم وجنكم كانوا على  أتـقى قلب رجل واحد منكم مازاد ذلك في ملكي شيئا ياعبادي لو أن أولكم وءاخركم وانسكم وجنكم كانوا على أفجــر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك  من ملكي شيئا،  ياعبادي لو أن أولكم وءاخركم وانسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فاعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط  إذا دخل البحر ،  ياعبادي إنما هي أعمالـكم أحصـيها لكم ثم أوفيكم إياهـــا ،  فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومـــن إلا نفسه.

( صحيح رواه مسلم  )

قد تم جمــع هذه المجموعة من الأحاديث الشريفة النبوية  صحيحة  وحسنة  مع ذكر رواتهـــــا ومخرجــيها للحفظ   و العمل بهـــا.

جامعها قاصدا بذلك وجه الله الكريم وثوابـه الجسيم  ونشر العلم الشريف ، نفعه الله ببركتها ووالديه وأولاده  وأقاربه  ومشايخه  ومحبيه  يوم لا ينفع  مال ولا بنون  إلا من أتى  الله بقلب سليم.

قاله جامعها العبد الضعيف المذنب محمد بن العربي الهلالي السوسي  اكـزارن

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s