كتاب إرشاد العباد لما ينفع يوم المعاد

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على خاتم النبيئين و إمام المرسلين ورضي الله عن آله  وصحابته الأكرمين أيمة الهدى و الدين وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا  من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له.

 أما بعد ، فيقول  العبد الضعيف المذنب الراجي عفو مولاه الكريم محمد بن العربي الهلالي (إكزارن) السوسي : أنني عندما أقرء القرآن الكريم أمر على أيات بينات منه تستوقفني وتأخذ بلبي ومشاعري ومن أعماق فوادي لما اشتملت عليه من التوجيه والوعظ و الإرشاد و ما تضمنته من مبادئ وأسس الشريعة الإسلامية  والأخلاق  الكريمة .

وقد جرت مذاكرة بيني و بين بعض الاخوان من أهل العلم حول هذه الأيات الكريمة فأجلها واستعظمها و تذوقها ووقعت منه كذلك مثل ما وقعت مني – لذلك ظهر لي و قوي عزمي أن أجمعها و أتكلم عليها بقدر الامكان و الاستطاعة و حسب فهمي الوضيع تتميما للفائدة  قاصدا بذلك وجه الله العظيم وثوابه الجسيم و نشرا   للعلم   الشريف و ممتثلا  لقوله صلى الله عليه و سلم ( بلغوا عني ولو آية ) طلبا من الله سبحانه أن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم و أن يجعله من الأعمال الصالحة التي لا تنقطع بعد الموت إنه سميع مجيب . جمعته لنفسي  ولأولادي و أقاربي و أحبابي ولمن شاء الله من إخواني المسلمين ( فقد يوجد في البرك ما لا يوجد في البحار ).

 وبعد جمعه وكتابته كتابة أولى عرضته على بعض الاخوان من أهل العلم و المعرفة فابدوا  ملاحظاتهم حول بعض  الأخطاء و الأغلاط التي صدرت مني فأعيد طبعه بعد التنقيح حسب الإمكان ، راجيا من السادة القراء   أن   يصلحوا ما عثروا عليه من الهفوات والنقصان و الله  المستعان .

 و سميت هذا الكتاب

إرشاد  العباد  لما ينفع يوم المعاد

و رتبته على ثلاثة فصول   –

   المقدمــــــــــــــة

   و الموضـوع

   و الخاتمـــــــة .

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s